Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 24 أغسطس 2019

المقال التعريفي الأول - الفيزياء الطبية-


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سنبدأ أصدقائي رحلتنا التعريفية بمواد السنة التحضيرية ضمن عدة مقالات، سأتناول فيها لمحة عامة عن كل مادة من فصولها وكيفية دراستها ومصادر دراستها ومستوى صعوبتها.
أولاً .. مُبارك عليكم نجاحكم في البكالوريا، ومُبارك على أهاليكم . حصدوا ما زرعوا.
طبعاً، السنة التحضيرية هي السنة الجامعية الأولى، عدد مقرراتها 10 موزعة على الفصلين الدراسيين.
مواد الفصل الأول:
- الفيزياء الطبية
- الكيمياء
- علم الخلية Cell biology
- تاريخ العلوم الطبية
- اللغة الإنكليزية 1
لنبدأ بالفيزياء الطبية ... المادة مؤلفة من 23 فصلاً، المطلوب منكم 17 فصلاً فقط
المادة تتكلم عن الأشعة بأنواعها وكيفية توليدها واستخداماتها في المجالات الطبية وغير الطبية.
-مستوى المادة :
المادة الأصعب في  هذا الفصل بسبب اعتمادها على الحفظ (بعد الفهم) بشكل كبير وضخامتها وتعقيداتها اللفظية.. لكن مستوى أسئلتها في الامتحان متوسط.مادة معدل لمن يعطيها حقها 😉.
-مصادر الدراسة :
الكتاب هو مرجعكم الأول والأخير... لكن قد يستعين الطالب بمحاضرات الفرق التطوعية كال RBCs أو ال Aplus أو MDP... للفيزياء الأفضل هو ال MDP 
يمكن أيضاً الاستعانة بسلايدات الدكتور محمد الحلبي؛ إذ إنها تفيد بتوضيح لبعض الفقرات أو تنسيق لأخرى مع ضرورة سماع المحاضرات أو حضور محاضرات الدكتور محمد الحلبي😎 أو أي دكتور تستفيدون على يديه. 
بيبقى الكتاب هو المصدر الأساسي للدراسة، وأنا بتجربتي استعنت بشرح بعض الفقرات من ال mdp وفيديوهات ال RBCs (بتلاقوها بالمحاضرات) وبعض الفقرات من الفصل الخامس لل Aplus
وأيضاً نوطة الدكتور عبدالرحمن آق بيق مرتبة كتير وحلوة ... ما فيني وجه أي حدا لغير الكتاب... انت حكيم نفسك عزيزي الطالب وانت بتختار اللي بيريحك بالدراسة😁.
-أسلوب الدراسة:
افهم افهم ثم احفظ.. هذا الأسلوب الذي ستتّبعُ في جميع المواد تقريباً .. لا تُعِر انتباهك لكل من يقول لك أن الفيزياء مادة بصمية لا يُفهم منها شيءٌ ولا يُستفادُ منها بشيء ... للوهلة الأولى وباعتمادك على الكتاب فقط ستؤكد بنفسك كلام الآخرين الذي ذكرتُه آنفاً.. لكن مع اعتمادك على محركات البحث  وبعض مقاطع الفيديو لإغناء معلوماتك ولفهم الفكرة العامة للفصل ستجد المادة ممتعة... المادة ستفيدك في سنواتك الدراسية اللاحقة ، وكم جميل أن تكون طبيباً مُلمّاً بكيفية عمل أجهزة التصوير الطبية لا بمعرفة كيفية قراءة نتائج صورها فقط. 
أخيراً : دواء هذه المادة هو التكرار
إلى هنا ، أصل معكم إلى نهاية مقالي الأول آملاً أن تستفيدوا منه وتُفيدوا به غيركم. 
سأكون معكم خلال الفصل الدراسي بأغلب المواد ان شاء الله بعدة مقالات أتكلم فيها عن الفكرة العامة لكل فصل وتنسيق لأفكاره الفرعية بُغية تسهيل الدراسة عليكم، وسأرشدكم بدليل خاص لكل فصل أيّ المصادر أفضل للدراسة. 
تحياتي .. والسلام . 

التعريف بالوراثة

  رح بلش من دون مقدمات مشان ما يطول المقال كتير 🙄. هي المادة من أضخم مواد الفصل الثاني وأصعب مواد هالفصل.. بس بالمقابل هي أحلى مادة بهالفصل...

Post Top Ad

Your Ad Spot